LOADING

Type to search

أيقونةً من أيقونات الفن العربي ذكرى محمد.. بنت بلادنا

ثقافة

أيقونةً من أيقونات الفن العربي ذكرى محمد.. بنت بلادنا

Share


مدام عندك الارادة ما فماش مستحيل
تنجم توصل كي الأجيال إلي كي حطوا بلادنا في عينيهم
وصلو خلاو بصمتهم و حققوا حلمتهم كيما

ذكرى محمد ..الصوت الخارق للعادة وأغانيها التي عجز نجوم من الصف الاول على ادائها

بخامتها المُميّزة وصوتها العذب استطاعت ذكرى محمد الدخول إلى قلوب الجميع، لتصبح أيقونةً من أيقونات الفنّ العربي، تميّزت خلال مسيرتها بغنائها بالعديد من اللهجات العربية نجاحها في ذلك، كما شاركت في العديد من المهرجانات العربية المختلفة لترفع اسم تونس عاليًا كنجمةٍ من نجوم الفن، تميزت ذكرى بإحساسٍ عميق وحنجرةٍ ماسية خلَّدت اسمها

-ولدت ذكرى بنت محمد الدالى 16 سبتمبر عام 1966 فى منطقة وادي الليل في تونس وهي الأخت الصغرى لسبعة أشقاء آخرين.
– بدأت ذكرى مشوارها الفني منذ مرحلة الدراسة وفي عام 1980 شاركت فى برنامج مسابقات اكتشاف المواهب وكان بعنوان “بين المعاهد” وقدمت أغنية “اسأل عليا” للفنانة ليلى مراد ثم شاركت بنفس الأغنية ومع أغنية الرضى والنور لكوكب الشرق أم كلثوم فى برنامج الهواة “فن ومواهب” لتلفت أنظار الحكام بقوة صوتها وأدائها المبهر وتفوز باللقب عام 1983 لتكون انطلاقتها الحقيقة فى عالم الطرب والغناء.
– فى عام 1983 سجلت ذكرى أول أغنية “يا هوايا” وهي أغنية خاصة بها لحنها خصيصا لها الملحن عز الدين العياشي وتستكمل تألقها فى هذا العام بالمشاركة فى مهرجان قرطاج لتنضم بعدها إلى فرقة الإذاعة والتلفزة التونسية بقسم الأصوات أين التقت قابل الملحن عبد الرحمن العيادي الذى لحن لها عددا كبيرا من أغانيها فيما بعد.
– بعد نجاحها فى برنامج المواهب انطلقت ذكرى لتقدم ما يقرب من 30 أغنية فى تونس  لتقرر الإنتقال إلى القاهرة أين التقت بالموسيقار هانى مهنا الذي أعجب بصوتها وقرر أن ينتج لها أولى ألبوماتها فى مصر بعنوان “وحياتى عندك” عام 1995 ثم ألبوم “اسهر مع سيرتك” عام 1996.
– توالى تألق ذكرى ونجاحها فى مصر فأصدرت عام 1997 ألبوم “الأسامي” ثم عام 2000 طرحت ألبوم “يانا” بينما كان آخر ألبوماتها “يوم ليك ويوم عليك” وطرحته باللهجة المصرية عام 2003 الذي نزل إلى الأسواق قبل وفاتها بثلاثة أيام فقط.
تزوجت ذكرى من رجل الأعمال أيمن السويدي بعد تعارفهما بحوالي السنة ولم يرزقا بأطفال، حيث قام بقتلها بعد حوالي الثلاثة أشهر من زواجهما…

 شكّل موت ذكرى المأسوي، حدثًا مهمًّا اهتز له الراي العام في تونس، تاثّر له الجميع وبكاها الكبار والصغار حزنًا عليها.
ذكرى محمد .. فنانة رقيقة حالمة خجولة تميّز صوتها بالطلاقة والعذوبة فغزت الساحة الفنية التونسية والعربية بسرعة فائقة لتصبح في زمن قصير من أهم نجومها.

ذكرى محمد.. بنت بلادنا هيأيقونةً من أيقونات الفن العربي







Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *