LOADING

Type to search

افتتاح فضاء المبادرة النموذجي إبْنِIBNI لتطوير روح المبادرة

إقتصاد

افتتاح فضاء المبادرة النموذجي إبْنِIBNI لتطوير روح المبادرة

Share



تم اليوم الخميس، افتتاح فضاء المبادرة النموذجي “ابْنِ” بالمنطقة الصناعية قصر السعيد 2 بدوار هيشر من ولاية منوبة، المُحْدَث في إطار مشروع الإدماج الاقتصادي للشّباب الذي خَصّص له البنك الدولي للإنشاء والتعمير تمويلات بقيمة 60 مليون دينار. 


وأبرز وزير التكوين المهني والتشغيل فتحي بالحاج خلال إشرافه على تدشين هذا الفضاء، بحضور والي منوبة رجاء الطرابلسي والمدير الإقليمي للبنك الدولي لمنطقة المغرب العربي ومالطا جيسكو هنتشل، أهمية الفضاء، لتطوير روح المبادرة وتكوين ومرافقة باعثي المشاريع بدوارهيشر، المُدرج ضمن مشروع الإدماج الاقتصادي للشباب “مبادرون” الذي يمتد تنفيذه من 2018 الى 2025 بهدف إرساء مقاربة مندمجة لتحسين فرص التشغيل لدى الشباب في منوبة و 6 ولايات أخرى.

سيشمل مبدئيا 150 شابا وشابة من المنطقة:
وأشار إلى أنّ برنامج “مبادرون” يهدف أساسا، إلى تشجيع الشباب على دعم المبادرات الفردية وإحداث المؤسسات الصغرى مع إدماج الشباب الأقلّ حظا في سوق الشغل، حيث سيشمل مبدئيا 150 شابا وشابة من المنطقة، على أن يستهدف لاحقا حوالي 10 آلاف منتفع مِمن يواجهون صعوبات اقتصادية أو إجتماعية، إضافة إلى دعم حوالي 300 مؤسسة صغرى ومتوسطة بتوسيع دورها في الانتدابات والمساهمة في جهود الدولة للنهوض بالعائلات الفقيرة ومحدودة الدخل ودعم الاندماج الاقتصادي والاجتماعي للفئات الهشّة.

من جهته أفاد رئيس مشروع “مبادرون” جمال الدين شيحة، بأنه وقع الاختيار على 150 شابا وشابة من جملة 938 مرشحا ومترشحة قدّموا مطالب للانتفاع بهذا البرنامج، وذلك باعتماد مقاييس التنقيط وعبر معايير الأقدمية في البطالة والحالة الاجتماعية بناء على معطيات السجّل الوطني للعائلات المعوزة.

وأشار إلى أنّ المنتفعين يختارون بين مساريْن، إمّا التشغيل المؤجر أو المبادرة الخاصة ويحظى مَنْ اختار الانتصاب للحساب الخاص، بالتكوين والمرافقة بفضاء المبادرة النموذجي الجديد “إبْنِ” لمدّة 12 شهرا مع الحصول على منحة طيلة تلك الفترة.

ويوفر مركز “ابْنِ” خبراء ومختصّين في مجال تنمية روح المبادرة سيرافقون أصحاب أفكار المشاريع بداية من تحديد فكرة المشروع إلى ما بعد بعث المشروع، كما سيتمّ اعتماد تقنيات وآليّات جديدة في التّكوين في مجال بعث المشاريع والتصرّف والمجالات التقنية وتنظيم لقاءات دوريّة بين باعثي المشاريع والمستثمرين بالجهة وإنجاز نماذج مصغّرة لمشاريعهم، وفق نفس المسؤول.





Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *