LOADING

Type to search

المصمم العالمي و الأسطورة عز الدين عليّة ..ولد بلادنا

ثقافة

المصمم العالمي و الأسطورة عز الدين عليّة ..ولد بلادنا

Share


مدام عندك الارادة ما فماش مستحيل
تنجم توصل كي الأجيال إلي كي حطوا بلادنا في عينيهم
وصلو خلاو بصمتهم و حققوا حلمتهم كيما

المصمم العالمي و الأسطورة عز الدين عليّة

ولد المصمم عزالدين عليّة في تونس لعائلة من مزارعي القمح، ودرس الفنون الجميلة قسم النحت، الأمر الذي أثر على طريقة تصاميمه الفريدة التي تنحت جسم الأنثى. وكانت بداياته متواضعة كمساعد خياط إلى أن انتقل للعيش في عاصمة الموضة باريس ليعمل خياطاً

ووصل عز الدين عليّة إلى فرنسا في العام 1957 ليبدأ مسيرته في عالم الأزياء، حيث عُرف بقصّاته الهندسيّة التي تعمل على نحت الجسم لإبراز مكامن الجمال فيه ، مما جعله أحد المصممين العالميين المفضّلين لدى العديد من المشاهير أمثال: الملكة رانيا، ميشيل أوباما، غريتا غاربو، غرايس جونز، مادونا، جانيت جاكسون، نانسي عجرم…

وتدرّج عز الدين عليّة لدى أشهر المصممين والخيّاطين الفرنسيين أمثال: كريستيان ديور، غي لاروش، وتييري موغلير قبل أن يفتتح علامته الخاصة في أخر سبعينيّات القرن الماضي

أما أول عرض لأزيائه الجاهزة فقدّمه في بداية الثمانينيّات. وتبقى أشهر أقواله في عالم الموضة ما صرّح به لصحيفة “الغارديان” البريطانية في العام 2013: “أحب النساء، وأنا لم أفكر يوماً في تقديم شيء جديد أو مبتكر ولكن كنت دائماً أريد أن أقدّم أزياء تبدو فيها كل امرأة جميلة.”

خلال مسيرته الطويلة في مجال الموضة التي امتدت لأكثر من 50 عاماً، حصد عليّة العديد من التكريمات والجوائز كان أبرزها جائزتيّ أفضل مصمم وأفضل مجموعة أزياء في حفل أوسكار الأناقة الذي أقامته وزارة الثقافة الفرنسية في العام 1984.

كما حصل على أحد أرفع التكريمات من الحكومة الفرنسية في العام 2008، وقد تمثّل بوسام جوقة الشرف لقاء جهوده في مجال الموضة.

اشتهر عليا بعروض أزيائه التي باتت رمزاً من رموز زمن الثمانينات والتسعينات افتتحتها دوماً عارضة الأزياء الشهيرة نعومي كامبل و سيندي كروفورد وليندا إيفانجليستا. ولم تقتصر شهرته على عروض الأزياء فحسب، بل كانت حفلات العشاء التي يقيمها حديث البلد وتجربة بحد ذاتها لما تخفيه من مفاجآت منها لقاء وجوه مشهورة في عالم الأزياء والفن من نجمة البوب الغنية عن التعريف ريانا إلى مصممة الأزياء اليابانية المعروفة لري كواكوبو.

فارق الحياة المصمم الفرنسي من أصل تونسي يوم السبت في مدينة باريس إثر سكتة قلبية  الأمر الذي كان صدمة كبيرة في عالم تصميم الأزياء، حيث نعى العديد من مشاهير الفن والموضة الفقيد على صفحاتهم الخاصة على الأنترنت.

شكّل رحيل المصمم التونسي الأصل عز الدين عليّة خسارة كبيرة في عالم الموضة والأزياء بشهادة كلّ من عرفه من مصممي أزياء عالميين ومشاهير ارتدين من أزيائه على مرّ 6 عقود من الزمن.







Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *