LOADING

Type to search

تاريخ بورصة تونس في كتاب

إقتصاد

تاريخ بورصة تونس في كتاب

Share



يصدر هذا الشّهر أوّل كتاب في تونس متخصّص يتعلّق بتاريخ بورصة تونس منذ بداياتها ويوثّق مختلف المراحل التي مرّت بها سوق الأسهم في تونس والتي تعدّ رائدة في المنطقة.


لمسة ذاتيّة
وألّف هذا الكتاب الباحث في مجال التحليل المالي والخبير المالي حمزة الكناني الذي يُعدّ شاهداً وفاعلاً أساسياً في تجربة السوق المالية التونسية والذي راوح في كتابه بين السرد والتوثيق التاريخي والتقني بالاضافة الى لمسة ذاتية أضفاها على كتابه من خلال تجارب مر بها ومواقف تعرّض اليها ضمن مسيرته بالأسواق المالية التي مازالت متواصلة.
وتولى تقديم هذا الإصدار الخبير المالي والوزير الأسبق فاضل عبد الكافي.
ويصدر الكتاب عن مجموعة منشورات « ليدرز » تحت عنوان « تاريخ البورصة في تونس » وذلك بالتزامن مع خمسينية هذه المؤسسة المالية العريقة.
توثيق ومرجع
وبالاضافة الى أهميته التوثيقية سيكون هذا الاصدار مرجعا للطلبة والمتخصصين في مجال الأسواق المالية والتحليل المالي. 
ووفق تقرير كانت نشرته “وات” يعتبر حمزة الكناني شاهدا ورائدا وطرفا أساسيا في عديد مراحل تطوّر السوق المالية في تونس، مما يجعل من كتابه مرجعا مهمّا للباحثين والأساتذة والطلبة والمهتمين بالسوق المالية التونسية.

تجدر الاشارة الى ان حمزة الكناني يعد من بين مؤسسي بورصة تونس كما شغل منصب ورئيس مجلس ادارة الشركة التونسية للمقاصة الالكترونية للاوراق المالية (حاليا “التونسية للمقاصة) هذا بالاضافة الى المناصب الادارية العليا التي شغلها بعدة بنوك ومؤسسات مالية في تونس من القطاعين العام والخاص.
وثائق نادرة
وبحسب مؤسسة النشر « ليدرز »، سيصدر الكتاب في نسختين الأولى فاخرة في حجم كبير تتضمن مجموعة من الصور الحصرية، والثانية مخصصّة للجامعيين من أساتذة وطلاب وسيكون الكتاب متوفرا في المكتبات نهاية الشهر الحالي.
واعتمد الأستاذ حمزة الكناني على وثائق تاريخية نادرة لم يتم نشرها من قبل.
ويعود حمزة الكناني في كتابه إلى أصول الأنشطة المالية والمصرفية في تونس تحت الحماية، قبل أن يتحدّث عن السوق المالية الجديدة التي نشأت بعد الاستقلال ثم عن إحداث البورصة.

ويتطرّق الكاتب أيضا للحديث عن فترة الرّكود، وعن الإصلاحات الكبرى وعن بوادر التقدّم الذي كانت قد بدأت تشهده البلاد سنة 1989.
كما تعرض للنجاحات والأزمات والقضايا الكبرى.
وتحدّث الكتاب كذلك عن القانون 117-94، الذي انشأ تنظيمًا جديدًا للسوق المالية، كما يخصص حمزة الكناني فصلاً إرشاديًا في التنظيم الجديد وكيفية عمل أدواته. يشار الى أن قانون 94 للبورصة التونسية، يعد الأول من نوعه في المنطقة العربية.
الجوهرة أف أم- وكالات





Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *