LOADING

Type to search

دعوات تغيير النظام السياسي مشروعة على ان تكون في اتجاه تعزيز النظام البرلماني

سياسة

دعوات تغيير النظام السياسي مشروعة على ان تكون في اتجاه تعزيز النظام البرلماني

Share



اعتبر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي اليوم الثلاثاء أن الدعوات التي تنادي بتغيير النظام السياسي مشروعة وذلك من خلال اعادة النظر في النظام السياسي من منطلق التعديل، معتبرا أن النظام الحالي “أفرز شتاتاً”.


واستدرك بالقول في حوار مع ديوان أف أم” بثّته على مباشر “فيسبوك”: نحن مع التعديل في اتجاه تعزيز النظام البرلماني، محذرا بالقول: ان الدكتاتورية دخلت عن طريق النظامر الرئاسي.

واعتبر أن النظام السياسي الحالي يقود الى الفوضى.
ومن بين التعديلات التي اقترحها الغنوشي تلك المتعلقة بالترفيع في العتبة لاقرار نظام انتخابي يفرز أغلبية تحكم وأقلية تعارض، وفق تعبيره. واضاف ان الذهاب الى الشعب للاستفتاء ممكن وهو من الادوات المتاحة.

ولاحظ أنها كلها وضعيات تقتضي اقامة محكمة دستورية التي تعطلت بسبب النظام الانتخابي الحالي وتجاذبات ايديولوجية، مؤكدا انه سيتم المضي في استكمال انتخاب اعضاء المحكمة الدستورية بعد شهر تقريبا لتدارك ما فات، على حد قوله وذلك بعد الانتهاء من الاجراءات الاستثنائية الحالية التي اعتمدها البرلمان.
في المقابل، اعتبر الغنوشي أن الظّرف غير ملائم حاليا للذهاب الى الشعب، مؤكدا أن الحل يكمن في البحث عن توافقات وحلول وسطى والابتعاد عن “الحلول القصوية” التي لا تحبّذها النخبة التونسية، وفق ترجيحه. 





Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *