LOADING

Type to search

زيارة رئيس الجمهورية إلى فرنسا لن تكون لها فائدة لهذا السبب

إقتصاد

زيارة رئيس الجمهورية إلى فرنسا لن تكون لها فائدة لهذا السبب

Share



أكد الخبير في الاقتصاد عزالدين سعيدان في مداخلة له في صباح الورد اليوم الثلاثاء 18 ماي 2021 أن تونس تشارك لأول مرة في مؤتمر تمويل الاقتصاديات الإفريقية في فرنسا لأن هذا المؤتمر كان مخصصا للدول الافريقية الأكثر فقرا.


و أوضح أن تونس تنضم لهذا المؤتمر لأول مرة لأنها لم يكن لديها اشكالا في تمويل اقتصادها و اليوم أصبح لديها عدة اشكالات بسبب شح الموارد الذاتية و الادخار الوطني الذي كان يستعمل في تمويل الاستثمارات والذي كان في 2010 في حدود 22 بالمائة و أصبح فقط 1 بالمائة.
و أضاف سعيدان أن مديونية تونس لدى الخارج وعجزها عن تمويل اقتصادها الداخلي دفع فرنسا لتوجيه الدعوة لرئيس الجمهورية من أجل الحضور في مؤتمر تمويل الاقتصاديات الافريقية.
 و شدد الخبير الاقتصادي على ضرورة توحيد الخطاب من أجل البحث عن حلول مالية واقتصادية معتبرا أن كل رئيس في تونس يسعى لتسجيل أهداف على حساب الاخر وكل دولة يكون خطابها مشتت بهذا الشكل تجد صعوبة في التفاوض مع الدول و المؤسسات المالية المانحة حسب قوله.
و أشار سعيدان إلى أن جواب صندوق النقد الدولي كان واضحا و قد اعتبر أن الاطراف التونسية السياسية يجب أن تتعامل مع بعضها حتى تحصل على تمويلات.
و قال سعيدان إن حضور رئيس الجمهورية في فرنسا في قمة تمويل الاقتصاديات الافريقية في غياب وزير المالية يطرح تساؤلات كبيرة مؤكدا أنه لن يتمكن من فعل شيء لأن خطابه مخالف تماما لخطاب الحكومة وكان عليه أن يعد ملفا يتضمن طلبات تونس لتقديمه خلال الزيارة.





Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *