LOADING

Type to search

ليس من سلطة رئيس الجمهورية أن يعترض على أداء اليمين الدستورية

سياسة

ليس من سلطة رئيس الجمهورية أن يعترض على أداء اليمين الدستورية

Share



أكد أستاذ القانون الدستوري والمحلل السياسي عبد الرزاق المختار ضيف صباح الورد اليوم الثلاثاء 26 جانفي 2021 أن رئيس الجمهورية يعلم جيدا أن القانون الدستوري يتألف من جملة من المصادر ومن المفروض أن يحترم النظام القانوني المنطبق على كل مؤسسات الدولة مهما كانت مكونات النظام بدءا بالدستور وصولا لأدنى مقرر ترتيبي.


و أوضح عبد الرزاق مختار أن التصويت اليوم سيكون لكل وزير على حدة بموجب الفصل 144 من النظام الداخلي للمجلس بتصويت منفرد لكل عضو في حدود المهمة المسندة له مؤكدا أن منطق التحوير يتطلب تصويتا منفردا بخلاف التصويت على الحكومة بعد الانتخابات حسب قوله.
و أضاف أستاذ القانون الدستوري قوله ‘”في حال تم اسقاط أسماء بعينها بين الوزراء الذين اقترحهم المشيشي يمكن له أن يقدم أسماء جديدة يتم التصويت عليها في جلسة جديدة ‘..
و تابع مختار قوله “تقدير التحفظات ضد هذه الأسماء لها جانب قانوني دستوري وطالما لم يصدر في حق هؤلاء أي حكم قضائي بات فنحن ازاء أطراف مازالت تتمتع بكل القرائن الدستورية على البراءة أما أخلاقيا فكان على رئيس الحكومة التحري جيدا بشأن الأسماء المطروحة قبل تعيينها.
وتعليقا على تلميح رئيس الجمهورية إلى عدم قبوله أداء أعضاء الحكومة الجدد اليمين الدستورية أوضح عبد الرزاق مختار أنه ليس لرئيس الجمهورية سلطة في أن يقبل أداء اليمين من عدمه فهو ملزم من الناحية الدستورية و سلطته مقيدة بقبول أداء اليمين أمامه حسب تعبيره.
و أكد أن رئيس الجمهورية ليس أمامه أن ينتصب كمحكمة دستورية ولكن في ظل غياب هذه المحكمة يمكن له أن  يفرض الأمر الواقع الدستوري بموجب مكانته الدستورية.





Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *