LOADING

Type to search

معهد “باستور” ومرصد الأمراض الجديدة والمستجدة يمثلان تونس في المشروع الأوروبي”ستامينا”

أخبار وطنية

معهد “باستور” ومرصد الأمراض الجديدة والمستجدة يمثلان تونس في المشروع الأوروبي”ستامينا”

Share



أفاد المدير العام لمعهد “باستور” الهاشمي الوزير اليوم الثلاثاء أن المعهد والمرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة التابع لوزارة الصحة سيمثلان تونس في المشروع الاوروبي “ستامينا” الذي يهتم بمجال البحث العلمي في قطاع الصحة من أجل مكافحة انتشار الأوبئة على المستوى الوطني والإقليمي.


وأضاف الهاشمي الوزير في تصريح ل(وات) اليوم أن مشروع “ستامينا” الذي يتنزل في اطار برنامج البحث والتجديد التابع للاتحاد الأوروبي للفترة 2014-2020 (أفق 2020) تشارك فيه 16 دولة أوروبية من ضمن 17 دولة مشاركة و38 شريكا صحيا اثنين منهم من تونس.
ولفت الى أن هذا المشروع يهدف الى استعمال الذكاء الاصطناعي في مكافحة انتشار الوضع الوبائي والاستئناس بتجارب الدول الأخرى في العالم في عملية مكافحتها للوبائيات الى جانب رصد الحالات الوبائية في مختلف أنحاء العالم والتوقي منها مخافة انتشارها ووصولها الى المستوى الوطني.
كما يهدف المشروع الى تطوير تقنيات الكشوفات السريعة من أجل رصد سريع للوبائيات في مختلف جهات البلاد خاصة الداخلية منها والتي يمكن أن تمثل بؤرة وباء حسب تقديره.
وأشار الهاشمي الوزير الى أن الاعتمادات الجملية المخصصة لمشروع “ستامينا” تقدر ب 9.5 مليون أورو تم تخصيص 500 ألف أورو منها للجانب التونسي.





Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *