LOADING

Type to search

‫البنك المركزي يصنّف ضمن أفضل فئات البنوك تعاملا مع جائجة كوفيد -19

إقتصاد

‫البنك المركزي يصنّف ضمن أفضل فئات البنوك تعاملا مع جائجة كوفيد -19

Share



حلّ البنك المركزي التونسي ضمن الفئة “ت” في سلم تصنيفات يمتد من الفئة الاعلى “أ” الى وصولا الى الفئة “ح”، لتقييم اداء البنوك المركزية في التعامل مع أزمة كوفيد -19 من قبل المجلة الأمريكية “غلوبال فايننس”.


وإعتمد التصنيف الجديد، الذي صدر ضمن التقرير السنوى 26 للمجلة ويقيّم تفاعل البنوك المركزية مع الضغوط التي خلفتها أزمة كوفيد -19، على اساس عدة عوامل موضوعية وذاتية من بينها وضع صحيح للسياسة النقدية في خدمة الظروف الاقتصادية لكل بلد.

ويرتكز التقييم، أيضا، على أداء البنوك المركزية خلال الفترة الممتدة من 1 جويلية 2019 الى 30 جوان 2020 إلى جانب وجود محافظ البنك المركزي الخاضع للتقييم في منصبه لمدة عام على الأقل لتلقي هذا التصنيف.
وإتخذ البنك المركزي التونسي، على غرار بنوك مركزية في البلدان المتقدمة والاسواق الصاعدة، حزمة إجراءات لمساعدة الإقتصاد والنظام المالي على العمل بشكل طبيعي إلى أبعد حد خلال فترة جائحة كوفيد -19.
ورفع البنك المركزي التونسي نسبة الفائدة المديرية، خلال شهر فيفري 2020، إلى 7،75 % لكبج جماح التضخم غير أنه عاد في مارس وخفض النسبة 100 نقطة أساس وهو التقليص الأول منذ سنة 2011 ، في إطار السعى للحد من تداعيات كوفيد -19.
وخصصت تونس مبلغ 850 مليون دولار، منذ شهر مارس 2020، لمجابهة الجائحة من بينها 410 مليون دولار على شكل قروض ومساعدات للمؤسسات.
وكانت وكالة التصنيف “فيتش راتينغ” قد اعتبرت هذه المبالغ ضعيفة ولن تسمح الا بتخفيف لخدمة الدين على المدى القصير لصغار المقرضين ولن تقدم سوى مزايا قليلة للنظام المالي .
وحصلت تونس، خلال شهر جوان 2020، على مبلغ 175 مليون دولار في شكل دعم مالي من البنك الدولي لتمويل ميزانية الدولة التونسية.





Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *