LOADING

Type to search

‫تونس 2019 : الأتراح طغت على الأفراح

أخبار وطنية

‫تونس 2019 : الأتراح طغت على الأفراح

Share



شهدت سنة 2019 عديد الأحداث الوطنية على جميع الأصعدة سنحاول من خلال هذا الملخص جمع أهمها من باب الحراك النقابي و الحوادث الأليمة التي عرفناها طيلة هذه السنة.


الحراك النقابي :

. التعليم الثانوي

تواصلت الأزمة التي شهدتها بعض القطاعات سنة 2018، الى بداية سنة 2019 ، على غرار ما شهده التعليم الثانوي الذي قاطعت جامعته العامة امتحانات نهائي الثلاثي الأول ولوحت بمواصلة مقاطعتها خلال الثلاثية الثانية.

11 جانفي 2019 :
أودع المئات من أولياء تلاميذ المرحلتين الاعدادية والثانوية شكايات لدى وكلاء الجمهورية بالمحاكم الابتدائية بعديد الولايات ضد الجامعة العامة للتعليم الثانوي وذلك بوصفهم متضررين من قرار مقاطعة الامتحانات ومجالس الاقسام.
الجامعة العامة لنقابة التعليم الثانوي تدعو الحكومة إلى فتح مفاوضات “جدية” في أقرب الآجال و تشرع في تنفيذ اعتصام مفتوح بالمقر المركزي لوزارة التربية

21 جانفي 2019
وزارة التربية تعلن تمسكها بالتفاوض مع الجامعة العامة للتعليم الثانوي ،و اتحاد الشغل يتمسك بإنقاذ السنة الدراسية وتجنب سنة بيضاء.


09 فيفري 2019 :
انفراج الأزمة و التوقيع على اتفاق ينهي أزمة التعليم الثانوي بعد قبول الهيئة الادارية القطاعية بالمقترحات الحكومية الجديدة.
.
التعليم الأساسي:
نبقى مع قطاع التربية لكن هذه المرة في التعليم الأساسي الذي شهد يوم 4 مارس2019، توقيع اتفاقية تفاهم بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الأساسي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، يتم بمقتضاها تمتيع العاملين بقطاع التعليم الأساسي بعديد الامتيازات منها تفعيل اتفاق 8 ماي 2018، والترفيع في منحة العودة المدرسية بنسبة 75 بالمائة من الأجر الشهري الخام ومضاعفة منحة الإصلاح والمراقبة المتعلقة بالامتحانات الوطنية.
.
التعليم العالي:
تواصلت أزمة التعليم العالي التي انطلقت أواخر سنة 2018 ، وأثرت على السير العادي للسنة الجامعية التي عرفت عديد الاضرابات والاحتجاجات وصلت الي حد حجب الأعداد وعدم اجتياز الامتحانات.

18 مارس 2019
اتحاد الاساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين “إجابة” يقرر الدخول في اعتصام بالمقر المركزي لوزارة التعليم العالي و القيام بوقفات احتجاجية حاشدة.
أزمة تواصلت لأشهر لتنتهي في الثلاثي الاخير من السنة الحالية.


7 أكتوبر 2019 :
التوقيع على اتفاق ينهي الخلافات التي جدت طيلة عامين بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واتحاد الاساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين “اجابة” و سلطة الاشراف تلتزم في هذا الصدد حسب ما ورد في بيان لنقابة “اجابة” بإرجاع الأساتذة الجامعيين الباحثين الموقوفين عن العمل إلى سالف نشاطهم.

.
الوظيفة العمومية :

ككل سنة يخوض الاتحاد العام التونسي للشغل المفاوضات حول الزيادة في أجور أعوان الوظيفة العمومية واستأنفت المفاوضات لسنة 2019 في 21 جانفي و تم في 7 فيفري2019 التوقيع على اتفاق الزيادة في الاجور في الوظيفة العمومية وإلغاء الاضراب الذي كان مقررا يومي 20 و21 فيفري 2019
2.
الحوادث الأليمة :

عاشت تونس سنة 2019 على وقع عديد الحوادث الأليمة التي أسالت الكثير من الحبر وكان لها الوقع الكبير على المواطنين.

04 فيفري 2019 :
أذنت النيابة العمومية بسيدي بوزيد بفتح بحث بخصوص شبهة استغلال أطفال موجودين بإحدى المدارس القرآنية بمدينة الرقاب مع توفير الرعاية الصحية والنفسية والإقامة للأطفال وإصدار بطاقتي ايداع بالسجن في حق شخص تورط في الاعتداء الجنسي على طفل في المدرسة القرآنية بالرقاب .

11 فيفري2019 :
تم تسليم أطفال مدرسة الرقاب إلى أوليائهم.. والحكم بسنة سجنا على صاحب المدرسة وإحالته على قطب مكافحة الإرهاب.

حادثة اخرى عرفها القطاع الصحي هذه السنة ففي 9 مارس 2019 تم تسجيل 11 حالة وفاة بين الولدان المقيمين بمستشفى الرابطة بالعاصمة خلال يومي 7 و8 مارس //والنيابة العموميّة تأذن بفتح تحقيق في الحادثة ورئيس الحكومة يقبل استقالة وزير الصحة، عبد الرؤوف الشريف، من منصبه ويعلن عن فتح بحث إداري لمحاسبة المسؤولين عن وفاة الولدان.

15 مارس 2019
العدد النهائي للرضع المتوفين بمستشفى الرابطة بسبب تعفن جرثومي يبلغ 15 حالة والنتائج الاولية للتحقيق تــُظهر وجود تقصير بشري.

25 افريل 2019
لجنة التحقيق في وفاة الرضع تؤكد ان التحاليل الطبية أثبتت وجود جرثومة في أكياس المستحضر الغذائي المقدم للرضع و قد تسربت هذه الجرثومة من خارج القسم.

أشهر قليلة وفاجعة جديدة بتونس و تسجيل 6 حالات وفاة في قسم الولدان في مستشفى محمد التلاتلي بنابل و وزير ة الصحة تؤكدان حالة الوفات كانت طبيعية و أن أغلب الرضّع توفوا نتيجة ولادة مبكرة.

8 مارس2019
النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية صفاقس 2 تفتح تحقيقا في حادثة اعتداء أحد المعلمين بالفاحشة والتحرش بإحدى المدارس الابتدائية وتصدر في حق المتهم بطاقة إيداع بالسجن ، و الناطق الرّسمي باسم محاكم صفاقس يقول خلال ندوة صحفية، ان عدد التلاميذ المتضرّرين من اعتداءات المعلّم بالفاحشة والتحرش وصل إلى حدود 30 تلميذ وتلميذة (25 من الإناث و5 من الذكور)، تتراوح أعمارهم بين 9 و14 سنة، وذلك بعد الاستماع إلى 45 طفل.

السبت 16 مارس 2019 :
سقوط جدار خلف بالقاعة الرياضية عزيز ميلاد بالقيروان يتسبب في 18 إصابة متفاوتة الخطورة.

21 أكتوبر 2019 :
حريق هائل في قصر الرياضة بالمنزه (القبة) و تسجيل خسائر مادية في مخزن المعدات الرياضية دون تسجيل خسائر في الأرواح.

12 نوفمبر 2019 :
وفاة التلميذة مها القضقاضي و البالغة من العمر 11 سنة بعد ان جرفتها مياه السيول عندما كانت في طريق عودتها الى منزلها من مدرستها بفرنانة من ولاية جندوبة .
خبر خلف موجة من الحزن و الاستياء لدى الرأي العام و فتح عديد الملفات للنقاش في جملة من القطاعات بالجهة منها الطرقات ، تفاعل المسؤول الجهوي مع الاهالي ، معاناة اطفال الارياف في التنقل الى مدارسهم و غيرها من المواضيع .


27 افريل 2019 :
حادث مرور أليم بالسبالة من ولاية سيدي بوزيد تمثل في اصطدام شاحنتي نقل خفيفتين إحداهما معدة لنقل الدواجن والثانية تقلّ عاملات وعملة فلاحين، حادث اودى بحياة 12 شخصا على عين المكان وإصابة 20 شخصا بإصابات مختلفة.

16 نوفمبر 2019 :
شهد احد النزل بالعاصمة جريمة بشعة ذهب ضحيتها شاب يدعى ادم بوليفة فارق الحياة ليلة عيد ميلاده و امام انظار والده اثر خلاف مع بعض عملة النزل .

29 نوفمبر 2019
وفاة شاب بمدينة جلمة التابعة لولاية سيدي بوزيد، بعد ان أضرم النار في جسده احتجاجا على ظروفه الاجتماعية.


غرة ديسمبر2019 :
الأحد الحزين في تونس كارثة و حالة من الحزن والغضب والصدمة بين التونسيين ،انقلاب حافلة يخلّف صدمة وغضبا بعد أن تحوّلت رحلة ترفيهية إلى مأساة حقيقية خلفت 30 قتيلا وعددا من الجرحى. وتمثّل الحادث المروّع في انقلاب حافلة كانت تقل 43 شخصا، وسقوطها بعد تجاوزها حاجزا حديديا في مجرى وادٍ بمنطقة عمدون من ولاية باجة شمال غربي البلاد.
هاجر النوالي- نهلة بوغنجة





Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *