LOADING

Type to search

‫دعم التعاون والشراكة بين تونس وفرنسا محور لقاء الجرندي بـلودريان

سياسة

‫دعم التعاون والشراكة بين تونس وفرنسا محور لقاء الجرندي بـلودريان

Share



بحث وزير الشؤون الخارجيّة والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، في لقاء مع نظيره الفرنسي جون إيف لودريان بمناسبة زيارته الى فرنسا، سبل مزيد تعزيز التشاور وتطوير علاقات التعاون والشراكة الاقتصادية بين البلدين في أفق الاستحقاقات القادمة وخاصة الدورة الثالثة لاجتماع المجلس الأعلى للتعاون التونسي الفرنسي، التي من المنتظر أن تلتئم بتونس في شهر مارس 2021.

وثمّن الطرفان، وفق بلاغ للخارجية أصدرته اليوم الثلاثاء، التعاون والتنسيق بين البلدين حول الأزمة الصحية على المستويين الثنائي والأممي وخاصة في علاقة بالمبادرة التونسية-الفرنسية لمجابهة جائحة كورونا في العالم والقرار الذي تمت المصادقة عليه بمجلس الأمن في هذا الخصوص في شهر جويلية الماضي.

وأبرز الجرندي، الذي التقى نظيره الفرنسي خلال زيارة العمل الأخيرة التي أداها إلى فرنسا لترؤس أعمال الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية، عمق العلاقات التاريخيّة والإستراتيجية التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين، وأعرب عن ارتياحه للمستوى المتميّز الذي بلغته هذه العلاقات سواء على المستوى الثنائي أو متعدّد الأطراف، معبّرا عن حرصه على مزيد تعزيز التعاون القائم بين البلدين في كافة المجالات.

وبخصوص احتضان تونس للقمة 18 للفرنكوفونية في شهر نوفمبر 2021 بجزيرة جربة، أطلع الجرندي نظيره الفرنسي على الاستعدادات الجارية لتنظيم هذه القمة وعلى أهمية مواصلة التنسيق مع فرنسا وبقية الدول وتضافر الجهود من أجل إنجاحها.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر بخصوص عدد من القضايا الجوهرية على المستويين الإقليمي والدولي ومن بينها خاصة الملف الليبي ومسار المفاوضات التي احتضنتها تونس من 9 إلى 15 نوفمبر 2020، تحت إشراف الأمم المتحدة، في إطار الجولة الأولى لملتقى الحوار السياسي الليبي.





Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *