LOADING

Type to search

‫رحيل شيخ المترجمين العرب صالح علماني

متفرقات

‫رحيل شيخ المترجمين العرب صالح علماني

Share



توفي صباح اليوم الثلاثاء شيخ المترجمين العرب الفلسطيني السوري صالح علماني، الذي وافته المنية  في مدريد عن عمر يناهز 70 عاما.


“مئة عام من العزلة”
وتبقى أشهر أعماله ترجمة “مئة عام من العزلة” لغابرييل غارسيا ماركيز حيث يقول علماني: “عندما بدأت قراءتها، أصبت بصدمة. لغة عجائبية شدتني بعنف إلى صفحاتها. فقررت أن أترجمها إلى العربية”.
وعمل صالح علماني منذ ثلاثين عاماَ على ترجمة أدب أميركا اللاتينية والآداب المكتوبة بالإسبانية عموماً، ويعود الفضل اليه في ترجمة عشرات الروايات التي شكّلت ما يسمى بموجة “الواقعية السحرية” في الأدب اللاتيني.

اشتهر صالح علماني بترجمة معظم أعمال الروائي الكولومبي غارسيا غابريال ما ركيز مثل مئة عام من العزلة،الحب في زمن الكوليرا، قصة موت معلن، ليس لدى الكولونيل من يكاتبه، عشت لأروي، ذاكرة غانياتي الحزينات، ساعة الشؤم، الجنرال في متاهة.

مسيرة حياة 
ولد صالح علماني في مدينة حمص السورية عام 1949 من أسرة فلسطينية، يحمل إجازة في الأدب الإسباني، وعمل مترجماً في سفارة كوبا في دمشق، ثم تفرغ تماماً للترجمة عن الاسبانية.
وكان يروي باستمرار كيف أنه سافر في العام 1970 إلى برشلونة لدراسة الطب ثم انتقل لدراسة الصحافة، فصمد سنة واحدة فقط، عمل بعدها في الميناء واختلط بعالم القاع كأي متشرد.

وترجم علماني عشرات الأعمال الأدبية لأهم الكتاب باللغة الإسبانية، وعبره تعرف كثير من القراء العرب على غابرييل غارسيا ماركيز، وماريو بارغاس يوسا، وإيرزابيل الليندي، وجوزيه ساراماغو، وميغيل إنخل استورياس، وغيرهم.
أشرف على ورشات عمل تطبيقية في الترجمة الأدبية في معهد ثربانتس في دمشق.
منحه الرئيس الفلسطيني محمود عباس وسام الثقافة والعلوم والفنون في عام 2014.
وحصل على جائزة “خيراردو دي كريمونا” الدولية للترجمة عام 2015. ونال جائزة الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولية للترجمة عام 2016.
وكان لترجمات صالح علماني من الأدب الاسباني والأميركي اللاتيني فضل كبير في تعريف الكتاب والقراء العرب الى تيار “الواقعية السحرية” الذي وسم الحركة الروائية في أميركا اللاتينية، وكان لترجماته هذه التي بلغت المئة اثر في تطور الرواية العربية وفتح آفاقها على ابعاد سردية وتقنيات وجماليات غير مألوفة.
لكنّ بعض اصدقائه أخذوا عليه دفاعه عن النظام السوري في الحرب التي شنها على الثورة ومهاجمته الثوار والمتمردين ولا سيما المثقفين منهم.  





Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *