LOADING

Type to search

‫ نحو 92 بالمائة من روّاد الاعمال الشباب يطالبون بدعم مالي لاطلاق مشاريعهم (دراسة)

إقتصاد

‫ نحو 92 بالمائة من روّاد الاعمال الشباب يطالبون بدعم مالي لاطلاق مشاريعهم (دراسة)

Share



يطالب 92 بالمائة من رواد الأعمال بدعم مالي من مختلف هياكل التمويل لإطلاق مشاريعهم، وفق ما أظهرته نتائج دراسة وطنية حول التشغيل وريادة الاعمال زمن الكورونا، اعدتها منظمة التعليم من أجل التوظيف والمعهد العربي لرؤساء المؤسسات بدعم من مؤسسة “دروسوس”.


واعتبرت غالبية الذين شملتهم هذه الدراسة حول “التشغيل وريادة الأعمال زمن الكورونا.. التأثير والآثار”، ان الحاجة إلى رأس المال في بداية المشروع تبقى العقبة الأولى التي تواجه الباعث الشاب.

وأجريت الدراسة خلال ديسمبر 2020، باعتماد ثلاثة استطلاعات للرّأي، استهدفت جهات فاعلة مختلفة من خلال عينة متكونة من 950 مؤسسة، و200 مؤسسة ناشئة و1000 شاب دون سن الـ 35 عام وشمل استطلاع الرأي عديد القطاعات الاقتصادية، في مختلف الجهات.

وتهدف هذه الدراسة، وفق بلاغ صادر عن القائمين على تنفيذها، في إطار محاولة تقديم بعض الإجابات، حول الوضع الحالي للتشغيل وريادة الأعمال، مع بعض الأرقام الداعمة.

ورأت نسبة 60 بالمائة من عينة شبابية، شاركت في الدراسة، ان اختيارها ريادة الأعمال كان اضطرارا للخروج من البطالة في حين قام 15 بالمائة منهم بذلك في اطار اغتنام الفرص.

واكد 78 بالمائة من المستجوبين، بشان تاثير تفشي الوباء على المؤسسات الناشئة، ان مسار اطلاق مشاريعهم قد توقف جرّاء الازمة الصحية.
وادى هذا الاضطراب الى تأخير قد يصل الى 6 اشهر بالنسبة لما يعادل 94 بالمائة من اصحاب المبادرات المستجوبين.

كما تاثر مخطط الاستثمار بالنسبة لزهاء 94 بالمائة من رواد الاعمال المستجوبين، بسبب الازمة الاقتصادية المتولدة عن ازمة كوفيد – 19.
وشدّد 59 بالمائة من المستجوبين على أنّ أولويتهم هي تسوية الاشكاليات المرتبطة بمخطط الاستثمار.
وبالنظر الى تاثيرات الازمة، فقد صرح 93 بالمائة من اصحاب المبادرات انهم تواصلوا مع هياكل تمويل من اجل الاستفادة من دعم لمشاريعهم.





Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *