LOADING

Type to search

‫90 % من الأطفال المنقطعين عن الدراسة ينحدرون من عائلات فقيرة

أخبار وطنية

‫90 % من الأطفال المنقطعين عن الدراسة ينحدرون من عائلات فقيرة

Share



ينحدر 90 بالمائة من التلاميذ المنقطعين عن الدراسة، سنويا، من العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل، وفق ما أفاد به وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي، في تصريح إعلامي على هامش توقيع اتفاقية لتبادل المعطيات بين وزارتي التربية والشؤون الاجتماعية، اليوم الجمعة.

واعتبر الطرابلسي أن حدة الظروف الاجتماعية والفقر هي الأسباب الرئيسية لمغادرة عشرات آلاف التلاميذ، سنويا، لمقاعد الدراسة في تونس مؤكدا أن نسبة الفقر في أوساط الأطفال بلغت 25 بالمائة مقابل نسبة بـ2ر15 بالمائة كمعدل وطني لجميع الفئات العمرية.

وبحسب وزير الشؤون الاجتماعية، فإن أكثر من 60 بالمائة من مجموع التلاميذ في تونس لا ينتفعون بإعانات اجتماعية، في حين يسفيد 36 بالمائة منهم بمنحة الضمان الاجتماعي المسندة بعنوان معونات مدرسية للأسر، وينتفع 2 بالمائة منهم فقط بالمساعدات الموجهة للعائلات المعوزة.

وذكر الوزير في هذا السياق، أنه سيتم توفير دخل قار بقيمة 30 دينارا لفائدة كل طفل، شهريا، طبقا لمشروع الأرضية الوطنية للحماية الاجتماعية الذي صادق عليه مجلس الوزراء المنعقد يوم 11 ديسمبر الجاري.

وأكد أن هذه المنحة ستساهم في مساعدة التلاميذ على مواصلة دراستهم بقطع النظر عن مستوى دخل عائلاتهم، موضحا، أنه سيتم تعميمها لفائدة جميع الأطفال ممن تلتزم أسرهم بتوفير الرعاية الضرورية للطفل من علاج ودراسة وعيش كريم.

واقترح في سياق متصل بمكافحة الانقطاع المدرسي، إعادة إدماج وزراتي التربية والتكوين المهني، مؤكدا، ضرورة أن يساهم توفير الإعانات الاجتماعية في اسناد اسقرار التلاميذ في مؤسسات التربوية.

جدير بالتذكير أن عدد المنقطعين عن الدراسة في تزايد من سنة إلى أخرى إذ بلغ عددهم السنة الماضية 101 ألف منقطع، وأكثر من 526 ألفا خلال الخمس سنوات الأخيرة.





Source link

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *